الاثنين، 13 مارس، 2017

Writing prompt: “Danger is real but fear,fear is a choice”. تمرين كتابة:'الخطر حقيقي لكن الخوف اختيار،فيلم بعد الارض'


حرية الاختيار والخلفية الاجتماعية جزئيتان قد تعتمد احداهما على الأخرى.الخلفية الاجتماعية تركيبة معقدة من عشرات العوامل ، وأي منها قد يكون السبب المباشر في ردة الفعل الاوتوماتيكية للفرد. فالدين مثلا (أي دين ابراهيمي)، ينكر علينا حرية الاختيار خارج الجماعة الدينية فالاخيار مثلا هم قطيع الرب في المسيحية وهم رجال يطيعون الله ورسوله لمرتبة قتل الذات في الاسلام . يحض الدين الابراهيمي على التبعية للزعيم/النبي/القاعد، ويقلل من شأن التفرد والتمرد ' ما اتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا،من رغب عن سنتي فليس مني' ، كل الاختيارات محددةة ومعدة سلفا للاستهلاك، ومطلوب من اتباع الدين ان يتبعوا وفقط.

وان حدث وتعافى الفرد من الدين،لأحضان المجتمع. سقط ايضا في قوانين القبول المجتمعي والخضوع لاراء المجتمع. ولذا يكون الاختيار هنا ايضا محدد سلفا من المجتمع وقائمة قبولاته. وان ابتعد عن ذلك كله، وقرر التقوقع داخل فضاءه الخاص لن يجده، لايوجد براح ينطوي على الخصوصية في مصر، في المنزل من حق كل أفراد الاسرة التدخل في شأنك في ذلك البيت الضيق، في الشارع،الكلية،الشغل،المواصلات حتى سواق التاكسي. لا أحد يترك لك فضاءا لتكون فكيف يترك لك فضاءا لتختار وكيف ستختار اذا لم تستطع ان تبقى وحدك حرا من اقتحامات الناس وزحامهم.
يتضفر كل ذلك مع الشعور بالدونية العامة والشائعة في مجتمعنا، التي ان كافحت وتجاوزتها لن تترك دونيتك لك أي شجاعة في اختيار اختيارك.

عند نقطة ما في العمر ،قد تحدث وقد لا تحدث ابدا، تبدأ نقطة التحول: هل اختار أو لا اختار؟ وهل سأتحمل تبعيات ذلك؟كأن ابقى منبوذا أو أن أحارب بضراوة من أجل مساحة وجودية لشخصي؟ والاهم، كيف اختار؟
Know thyself + look inside you اعرف نفسك+انظر لداخلك 
هذه هي معادلة الاختيار، دفتاها يوصلون لاختيار حقيقي صحيح ورحيم للشخص المتفرد. والتأمل وسيلة مهمة لذلك،التحليل النفسي كذلك هو طريق لعمق المعرفة بالذات مع الاخذ في الاعتبار امكانية حدوث انهيارات وسقطات نفسية : منها الخوف.
الخوف ليس فقط العائق الاعظم لكنه معامل اساسي لعرقلة مجهودات الفرد الذاتية في التخلص من عبء الخلفية الشخصية، التي هي اكبر اسباب التخلف عن حرية الاختيار.

الاختيار مخيف، لانك ستقف وحدك ،تتحمل قسوة حريتك وحدك،اهانات وشماتات المجتمع وحدك، خوفك وحدك. لكن يبقى الخوف اختيار،الانهزام له اختيار، خطر الاختيار حقيقي،خطر مواجهة العالم وحدك حقيقي لكن خوفك هو أولى اختياراتك الحرة.

Author:

I am a whole universe 

0 comments: