الثلاثاء، 12 أغسطس، 2014

الخجول،الممثل والمهرطق.. روبن ويليامز

http://hazamiry.arablog.org/2014/08/12/%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%ac%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%85%d8%ab%d9%84-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%87%d8%b1%d8%b7%d9%82/

صعدوا فوق كراسي وبنش المدرسة بالأحذية حتى يرون العالم بنظرة مغايرة ،
هكذا علمهم “كيتينج / روبن ويليامز” مدرس الأدب الإنجليزي الجديد في أكاديمية ويلتون ، بفيلم : جمعية الشعراء المتوفيين* .
بفيلم ، تتداخل فيه حياة عدة طلاب .. كل منهم له طريق وهدف ساعده فيه كيتينج وينتهي الفيلم برفض الإدارة لطريقة تدريس كيتينج ورفته.
مدرس ثوري ، يوجه طلابه ويفتح عيونهم على علم حقيقي وأدب حقيقي ورؤية مغايرة للعالم تختلف عن حفظ الكتب والتلقين .. فهو نفسه كان طالبا بنفس المدرسة وأراد أن يصحح مسار التعليم  بها.
وكأن الفيلم هو تجميعة من أجزاء شخص روبن وليامز في طلابه ..
فالخجول Todd : طالب علمه مدرسه كيتنج/ روبن ويليامز كيفية التعبير ، صفق له مع الطلاب عندما قرأ الشعر وساعده أن يعلي صوت داخله .
وفي الحقيقة كان روبن ويليامز طفلا خجولا ، لم يبدأ التخلص من الخجل إلا في المرحلة الثانوية عند التحاقه بمدرسة الدراما.
والمهرطق Charlie  : طالبه الذي نشر مقال في مجلة المدرسة يدعو لألتحاق الفتيات بالمدرسة والاستعلام بمكالمة تليفونية من الله ، فعوقب من إدارة المدرسة المحافظة دينيا .
وقد كان روبن ويليامز في نظر الكثيرين ملحد ، متحرر من الدين والألوهية ؛ لايكف عن السخرية من الله واصطناع نكات على الإنجيل والدين.
ففي إحدى نكات روبن ويليامز في برامج الستاند أب كوميدي يقول :
” هل ترون أن الله تم رجمه؟ نعم ، انظروا الى خلد الماء ”
بالإشارة الى أن خلد الماء موجود على الأرض منذ 61مليون سنة تقريا ومن الثديات التي تبيض .
واما الممثل Neil : الطالب الذي ينتمي لعائلة محافظة ، يخطط أبوه لإلحاقه بهارفرد ويطالبه بترك التمثيل ويشجعه كيتنج/روبن ويليامز مدرسه على شرح ميوله لوالده لإقناعه وشجعه على عمل مايؤمن به فقط ، يتجنب الشاب مواجه ابوه إثر بوادر الرفض وينتحر .
تماما ، كروبن ويليامز حيث وجد ميتا يوم 11 أغسطس 2014 بتشخيص مبدئي يفيد قيامه بالإنتحار.
نعم ، تبدو أجزاء حياته وشخصه الحقيقية موزعة بين طلابه في الفيلم ، فمثلما بدأ خجولا كطالبه انتهى منتحرا كلآخر . ومثلما كان معلما في الفيلم علم الكثيرين من المراهقين في العالم عبر فيلمه وأفلامه الأخرى قيم انسانية رفيعة وجامعة للنوع البشري ،
علمهم كيف ينظرون الى الأمور من وجه نظر مغايرة ،
وأن العلم رؤية أخرى للعالم وليس نصوص في الكتب
و أن الشعر ملازم للإنسانية والحياة
وعلمهم بالأخص ، أن يمشوا حياتهم بما يرون هم وليس بماهو مفروض عليهم : زحفا ، على ايديهم على ارجلهم أو قفزا بأي طريقة لانها حياتهم هم وأعمارهم هم ووقتهم هم.
والأهم ، هو ايمانهم بذواتهم ومايفعلون وقد طبق ما بشر به فهو ايضا ، قد انهى عمره ووقته في التاريخ الذي اختاره هو، بانهاءه لمعاناة الحياة فيظهر للعالم تضائل قدرته في التعاطي مع العالم كرجل مؤمن بذاته لم يستطع أن يستمر في حياة لايؤمن بها .

Author:

I am a whole universe 

0 comments: