الجمعة، 25 يوليو، 2014

الزواج يقتل الحلم .. على المريخ


هل الزواج قاتل أكيد للحلم ؟ هل هذا هو قدر تلك العلاقة القديمة للبشر ؟
هذا ما حدث في القصة العذبة ” يناير 1999 – يالا ” لكاتب الخيال العلمي راي برادبوري صاحب الرواية الرائعة 451فهرنهايت ، القصة رغم وقوعها على كوكب المريخ إلا انها واقعية حتى النخاع واقعية بنكهة أيامنا هذه ، فالسيد يال والسيدة يالا ، زوجان في بيت تقليدي توارثوه عن الجدود المريخيين القصار القامة وذوي البشرة البنية والعيون الصفراء الذهبية..يصيبهم الملل الزوجي حتى تحدث الأزمة عندما تحلم السيدة يالا بقدوم رجل أبيض ، طويل وذو عيون زرقاء من الأرض :يدللها ويعلمها أغنية ترددها طوال الوقت ” اترك لي قبلة على الكأس الفارغة ولن أسألك عن ثمن المشروب ” وتصحبه طول الليل في الحلم فيسمع زوجها صوتها وهي نائمة قربه ، ويقرر بعد أن أشعلته الغيرة أن يقتل منابع الحلم فيخرج حاملا سلاحه للمكان الذي وصفته في الحلم ، تسمع هي طلقات السلاح ، ثم تختفي الأغنية من رأسها كأن لم تكن، وتبكي هي على ضياع حلمها منها للأبد.
مع كل من حولنا من أزواج وزوجات ، مع ما نراه ونسمعه عن مشاكل زوجية وخيانات ومعدلات طلاق مرتفعة للغاية وجرائم قتل ، ومع دراسات حديثة عن انخفاض معدلات الزواج بخاصة في الولايات المتحدة من 72% بعام 1970 الى48% بعام 2011 طبقا لجهاز التعداد الأمريكي(1) .. وانخفاض سعادة المرأة المتزوجة في دراسة ” مفارقة انخفاض سعادة المرأة “(2) حيث يفضل الكثير من النساء في البلاد ذات الظروف المعيشية الجيدة للمرأة كأمريكا أن يظلوا عزباوات.. 
مع كل الضغوط الاقتصادية والاجتماعية على الفرد والأسرة في مجتمعنا .. هل مازال بإمكاننا إقران الزواج بالسعادة .. كما اعتدنا في قصص الأمير والسندريلا؟ هل مؤسسة الزواج منبع سعادة حقا ؟ أم انها بعيدة تماما عن ذلك ؟
الزواج في عمومه بمخيلة الفتيات هو فستان أبيض وأطفال ، عند الرجل هو إشباع وتكوين أسرة .. وتحرص القصص الشعبية والخرافية على ترميم تجاعيد واقع الزواج بالأساطير والأحلام والخيال.هو في تعريفه(3) : “ عقد بين خطيبين يلزمهم أمام المجتمع بحقوق وواجبات“ لكن لأي درجة يمكننا الإعداء أن أزواج وزوجات اليوم يطبقون هذا التعريف 24 ساعة باليوم ؟ هل يجدد الأزواج عهدهم يوميا مؤكدين لبعضهم رغبتهم في الاستمرار الصادق أم أن أغلب الزيجات تسير بالقصور الذاتي ؟
إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نؤكد انه بمعدل كل زيجات هناك حالة طلاق واحدة ، فيما تؤكد جريدة الشعب(4) أن هناك حالة طلاق في مصر كل دقائق.
Capture

السيد يال بطل القصة ، رجل قديم الطراز ، غيور ، مراوغ لا يدخر وسعا في اللهو للاستمتاع اسبوعيا في مدينة العبثاكسي” وفي البيت لايبرح كتابه الهولوغرافي اقرب للتليفزيون ثلاثي الأبعاد” يقرأ قصص الأزمان القديمة تاركا إياها في حرمان عاطفي مرددة ” كنت أتمنى أن يعزفني قليلا مثلما يعزف كتابه” .
لكن ، أليس هذا عينه هو واقعنا .. زوج يأكل ويجلس أمام التليفزيون بالساعات أو يجلس على القهوة مع الأصدقاء وزوجة وقتها كله بالمنزل ، ولا تجده معها .هذا الحال شديد الشيوع بدلالة الولع العارم بالمسلسلات التركي الرومانسية البعيدة عن الواقع ، وبخاصة من سيدات البيوت ؛ ولع يدفعهن لمتابعة حلقات مسلسل تستمر لسنة أو أكثر متعلقين بالأبطال ومتعايشين معهم كالحقيقة .. فبهذه المسلسلات الخيال البعيد الذي يعوضهم عن الواقع الخشن.
أغلب الحبكات القصصية تجابه المفارقة أو الحدث المادي بالمعنوي ، فيسهب الكتاب في مشاعر البطل أو في رغباته الانتقامية أو إحساسه بالحب أو غيره لكن برادبوري وبإبهاره وعبقريته المعتادة يعكس التقنية القصصية رأسا على عقب ، ليواجه المعنوي بالمادي ويطلق البطل السلاح فعليا على مكونات حلم .وليس هذا بعيدا عن مشهد فيلم طير انت الشهير (5): “مهند في بيتي تاني؟ ” ، ربما يعد الناس المشهد فكاهيا لكنه حقيقي تماما.. الزوج يغير وبشدة من ممثل تليفزيوني لأنه قانع انه يشاركه زوجته مشاعرها.
كثير من الأزواج في عالمنا العربي مثل السيد يال ومثل الرجل الصعيدي في فيلم طير انت ..
قد تنحصر ردود أفعالهم عند ضيق أو غضب عابر ، لكن جرائم الشرف الكاذبة تنبئنا أن كثيرين منهم يأخذ أفعالا اكثر درامية بكثير من مجرد قتل حلم بالسلاح.
______________________________________________________________
(1) موقع جهاز التعداد بأمريكا : http://www.census.gov/
(2) دراسة مفارقة انخفاض سعادة المرأة : http://law.bepress.com/cgi/viewcontent.cgi?article=2444&context=alea&sei-redir=1#search=%22paradox declining female happiness married women%22
(3) تعريف الزواج : http://en.wikipedia.org/wiki/Marriage
(4) خبر جريدة الشعب : http://www.elshaab.org/news/63201/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%A1-%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%83%D9%84-6-%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1?ref=legacy-url
(5) فيلم : طير انت
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%8A%D8%B1_%D8%A5%D9%86%D8%AA_(%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85)
هبه يونس النيل
يوليو 2014

للقراءة على مدونات عربية :  الزواج يقتل الحلم .. على المريخ




Author:

I am a whole universe 

0 comments: