الاثنين، 30 يونيو، 2014

كي تتحرر


بعد عدة إعادات ، ماذا كانت المعضلة ؟
نظر للشاشات حوله ، وادرك انه كان هنا من قبل .. "Neo" في آخر لقطات فيلم
 "The matrix revolution" يظهر على الشاشات بآلاف التعبيرات وردود الافعال لنفس الموقف الذي يمر به الآن في مقابلته مع مهندس الماتريكس/العالم .
وعندها صرح البطل بكلمة "اذن المعضلة هي الاختيار.." كان هذا التصريح أو هذه dilemma المعضلة ما استنطقه به السيناريست Lana &Andy  Wachowski، ربما كمعضلة شخصية أو سؤال وجودي..
 واجابا عن هذا التصريح بعدها ب9 سنوات في Cloud Atlas وهو فيلم من مجموعة حكايات منفصلة داخل الحكاية الكبيرة ـ تدور حول عدة محاور اهمها الاختيار فيظهر ابطال العمل بقصص في عصور مختلفة واختيارات متشابهة ولاتنكسر هذه التكرارات الا عندما تقرر الشخصية أن تختار اختيار آخر يبدل مسار حياتها الحالية والمستقبلية. فمثلا ، عندما يقرر Issac ان عليه محاربة الغزاة وأن يكف عن الجبن تتغير حياته تماما.. عندما تقرر عبدة المطعم أن تهرب فيتغير عالمها وتؤسس لثورة بعدها..

 لكن ماهي معايير الاختيار ، هل هو اختيار آخر وحسب أم انه فقط مناسب ؟
 تحدثنا البوذية عن الكارما وهي طاقتنا الحياتية أو مايسميه البعض الروح ، وهذه الكارما تعاد وتعاد تجسداتها خلال المعاناة الى مالانهاية حتى تصل الى النرفانا وهي الخلاص المطلق وبعدها لا يوجد إعادة تجسد. وكل إعادة تجسد للكارما معتمد على اختياراتنا في الحياة الاسبق وكل من أجل بناء وعيا حرا خالص. في البوذية الانسان مخلص نفسه باختياراته وكذلك في الهندوسية المفهومان يتشابها مع اختلاف المسميات .

"Don't blindly believe what I say. Don't believe me because others convince you of my words.Don't believe anything you see, read, or hear from others, whether of authority, religious teachers or texts." "Don't rely on logic alone, nor speculation. Don't infer or be deceived by appearances.""Do not give up your authority and follow blindly the will of others. This way will lead to only delusion."
"Find out for yourself what is truth, what is real." Buddha
لاتؤمن بعماء فيما اقول..لاتؤمن بي لان اخرون اقنعوك بكلامي لاتؤمن بي مماتراه  او تقره او تسمعه من الاخرين سواء كانوا سلطة ، مدرسي دين او نصوص مقدسة، لاتركن على المنطق وحده او التأمل فقط  لاتستدل او تنخدع بالمظاهر لاتتخلى عن سلطة ذاتك وتتبع بعماء ارادات الاخرين، هذه الطريق ستقودك للضلال. اكتشف بنفسك الحقيقة والحقيقي" - بوذا

لكني اعتقد أن الاختيار يجب أن يكون حقيقيا للشخص ، لايوجد معيارا لا يوجد صواب أو خطأ يوجد فقط ترقي للوعي وللذات ، انت معيار ذاتك وكفى .

اسماء اخرى للإعادات
عندما تعاد الحيوات على مستوى الفرد فهو استنساخ وعندما تعاد على مستوى المجتمع فهو العود الأبدي للفردوس المفقود كما هو معروف في أغلب الاديان السماوية وغيره . في العود الأبدي* يستمر الزمن بالاعادة والتكرار حتى العودة بوجود ناس أطهار طيبين الى الفردوس المفقودة وهذا المفهوم موجود في الهندوسية و اليهودية ، والمسيحية والاسلام والزارادشتية وغيرها من الأديان الأخرى التي لا تخلو من مفهوم الفردوس أو الجنة أو الجزاء والنعيم .

يقول اينشتاين " المادة هي طاقة (ضوء) ، خفتت ذبذباتها  دون  ادراك الحواس ، فلايوجد مادة."
...
فمعادلة النسبية E=mC2
الطاقة من المادة والمادة من الطاقة وهذا ما اثبتوه في معامل سرن .. ماذا نعلم نحن عن الحقيقة فكلها تكهنات : روح / طاقة / وعي / كارما / نرفانا ، كلها تؤدي بنا الى مفاهيم متشابهة لطبيعتنا الحيوية .. الاهم هنا أن ماتبشرنا به البوذية أو الهندوسية أو نيتشه هو ذواتنا وهو الحقيقة الوحيدة لنا ، فقط هنا والآن .


* راجع العود الأبدي - ١ ، ٢ ، ٣ 

Author:

I am a whole universe 

0 comments: