الأحد، 22 يونيو، 2014

السيكوباتية الضرورية : أهل العشوائيات والدفاع عن الوجود

" ليه بيجوا يأذونا في منطقتنا كده؟"
كان هذا تعليق والدتي ونحن نمر في حينا القديم والراقي بوسط البلد ، اثر مرور مجموعة شباب على موتوسيكلات وتريسيكل وتوكتوك يزفون زميل لهم على محطة الترام بمنتصف الحي مسببين شللا مروريا ، في توقيت ما بعد ثورة يناير وحكم المجلس العسكري .. حيث تابعهم أهل الحي بضيق وغضب مكتوم ولم يشتبك معهم أحد خشية أن يكونوا مسلحين.
استأت جدا مثل الجميع ، لكن كان واضحا جدا انهم فعليا لا يريدون الأذي .. هم فقط يوجهون لنا رسالة "شوفونا"
نعم رد فعل أهل الحي اعتبارهم سيكوباتيين يكرهونا ويريدون إيذاءنا ، لكن فعليا هم مدفوعين للسيكوباتية بسبب السوسيوباتية الإجبارية منا كلنا تجاههم.
وقبل ان نصدر أحكاما مطلقة : لنتصور شخصا يوجه لك عدة رسائل تبطن الإيذاء منها :
  1. أنا أتجاهلك دائما.. لأنك نكرة
  2. انت غير موجود في منظوري
  3. انت مختل ، جاهل ، فاشل عاطل،ملوث ومريض لذا لا أشركك بأي شيء .. انت مهملا كجماد.
  4. أنت غائب ، ولاشيء . لذا ارث كل ما عندك ولا اترك لك أي شيء
  5. انت عار وغير مشرف لنا جميعا ، ليتك ميت
  6. أنا أراك أدنى ، ولاني في موقع قوة ؛ أدفعك لان تشعر مثلي فترى نفسك ضئيلا ضئيلا.
لو وجهت لك هذه الرسائل ، سيكون حينها رد فعلك الحي أعنف ما يكون من رفض ودفاع وعدائية نحو مهاجمك ؛ وإن لم تفعل ذلك فأنت ميت خانع داخليا..
  • الرسالة ١: أنا أتجاهلك تماما .. انت نكرة
  • الرسالة ٢ : انت غير موجود في منظوري
  • الرسالة 4 : أنت غائب ، ولاشيء . لذا ارث كل ما عندك ولا اترك لك أي شيء

هكذا هو تعامل الحكومة والمجتمع المدني مع العشوائيات.. الحكومة لا تعرفهم إلا عندما تريد سلبهن شيئٌ ما.. والمجتمع المدني لا يعرفهم أساسا .لم نسمع عن منظمة تابعة للأمم المتحدة يكون مكتبها الرئيسي في العمرانية أو الظاهرية ، لم يحاول أي فصيل مجتمع مدني أن يعيش وسطهم ويخلق حلولا حقيقية من بيئتهم.
  • الرسالة ٣ : انت مختل ، جاهل ، فاشل عاطل،ملوث ومريض لذا لا أشركك بأي شيء .. انت مهملا كجماد

رجال الأعمال يسرقون الشعب برضا الحكومة  -- الحكومة تسرق الشعب ورجال الاعمال
وكل هذه السرقات بطرق شرعية ، فالمسروق دائما هنا الشعب ؛ وعندنا يريد هذا الشعب أن يرد فيسرق من سرقه ، يكون سلوكا مجرما ، غير شرعيا وضد الدولة . لو حاول الشعب : في العشوائيات ان يسرق مياه وكهرباء من الحكومة التي تسرق ضرائبه ولا تعطيه مرافق ، يكون هذا سلوك إجرامي مطلوب عقابه وربما سجنه.لو أقام العمال احتجاجات من أجل حقوقهم في مرتبات أو إجازات في المصانع الخاصة : يتم رفتهم أو تدليس تهمة لهم ، فهذا أيضا غير شرعي.وعندما يحاول رجل أعمال التملص من رشاوي وإتاوات حكومية ، يتم تلفيق تهمة تهرب ضريبي أو ما شابه له ويصبح نشاطه فجأة غير شرعي مثلما كان يحدث من جمال مبارك وعصابته.
فهذا عدوان صريح واقع على الشعب ، الذي يفشل في عكسه دائما فيتجه لان يسرق بعضه.. يمارس نفس دور السارق ويسرق الحرفي من الموظف والموظف بالرشاوي و رجال الإعمال من الشعب لتعويض ما تسرقه منه الحكومة وهكذا..

  • الرسالة ٥ : أنت عار وغير مشرف لنا جميعا ، ليتك ميت
سكان العشوائيات محرومين من الوظائف اللائقة حكوميا وان كانوا كوفأ لها ، كضباط شرطة أو جيش في القضاء أو النيابة أو البنوك وحتى في القطاع الخاص ، التعينات الوظيفية صفقات ومعارف.
لا إعلام ولا صحافة ولاشيء يمثلهم باستثناء نماذج عجيبة تثير السخرية مثل ملابس شعبان عبد الرحيم او شعر اوكا واورتيجا، كانهم عار لا احد يريد تمثيله إلا بشكل سلبي وكانهم مجتمع يعيش بلا أي خير أو ميزة وكانهم خيبة يجب أن يتم وأدها وعار مطلوب نحره.
انت.. ابن الفوضى ، انت أدنى.. لذا انت متروك لفوضتك
هو كفرد متروك لفوضته الشخصية كأنه غير مهم متروك للتعاطي بكل أنواعه ، للأمراض المعدية للتسرب من التعليم لكل الأذى الذي يمكن ان يجلبه شخص على نفسه دون أن يكون هناك مجتمع أو حكومة تحميه.
المجتمع العشوائي متروك لفوضته :
  • للجريمة والاغتصاب والتحرش 
  •  للاتجار بالمخدرات والتعدي على الحقوق والتسول ..
  •  لقتل طفلة بعد اغتصابها وسرقة قرطها.. 
  • لاغتصاب طفل من قبل معلمه في الورشة بعد أن اجبره على العمل في ظروف قاتلة لنموه وصحته. (مثال :فيلم جلد حي )
  • لقمع المجتمع لأفراده مثل اجبار البنات على زي ما
  • القاهرة
  •  ولتعدي الفرد على مجتمعه : البلطجة كمثال.
ولا أي اهتمام أو نية حكومية للتدخل ، ولا يهمهم لأنهم فقراء ليس عندهم ما يدفعونه مقابل خدمات حكومية مدفوعة مقدما من ضرائب الشعب.الحكومة لا تعرف سكان العشوائيات .. إلا حينما تريد طردهم من سكنهم بوسط البلد لإنه يلوث المظهر الحضاري للحي .. وتعطي الأرض لرجل أعمال لعمل مول فاخر.
هناك عامل آخر يضخم كل هذه الرسائل السلبية والتأثير السلبي ، وهو تأثير الجمع أو بعبارة شاعرية أخوية البؤس.
حين يجتمع شباب العشوائيات للتحشيش معا واجترار مرارة الواقع وتضخيم الرسائل السلبية واستلهام ردود الأفعال العدوانية أو بعد صلاة الجمعة وتعسيف شيخ الجامع أو الكاهن بالكنيسة ليخرجوا جميعا شاعرين بالظلم ، محتقنين عاطفيا وانفعاليا ولا يوجد ما يفعلوه غير الكراهية لكل ما حولهم والتي يتم التنفيس عنها في ردود أفعال عدوانية مثل : تحرش سكان المناطق العشوائية ببنات المعادي أو جاردن سيتي أو وسط البلد برمزيتها كمحور للبلد.
لمعالجة ذلك يجب ان نمحو هذه الرسائل ونعالجها وهذه هي الوظيفة الحقيقية للمجتمع المدني الغير عميل ، اللٌحمة المجتمعية والقتال من أجل العدالة المجتمعية وتحسين ظروف الحياة .
هناك عمارة جديدة تبنى أمامنا كنت اسمع العمال ، يغنون ويعلون المهرجانات أثناء أعمال التشطيب وجميعهم قادمين من الصعيد ويبيتون في محل العمل وبمرة تغيرت نبرتهم ووقف احدهم ينادي على رئيسه محمود فاصبحوا يقولون ياعم محمود ياعم محمود.. يالووزر ياللوزر يالووزر
وهي عبارة طريفة على لسان الممثل محمد سلام . في مسلسل مشهور الكبير أوي ، وما حدث في المزاريطية وهي مكان الأحداث في انهم أوجدوا نموذج للحياة خارج القرية بطريقة بسيطة وكان اللوزر نداء الجاهل بالانجليزية لكابتن فريق البيسبول الخاص بعمدة القرية
فعلا ، كما تقول أغنية مجهولة :
 إذا ما نظرت لي ابتسم
وإذا ما سمعتني أتشجع للغناء
ونتجه معا ، للرضا .. الرضا.

Author:

I am a whole universe 

0 comments: