الثلاثاء، 2 أبريل 2013

تلخيص وعرض كتاب خرائط العقل لتوني بوزان - خاتمة



الفصل 5 : اللياقة البدنية من أجل القوة الذهنية
"لقد ثبت وجود علاقة وثيقة بين القوة البدنية والنشاط الذهني والاستقرار النفسي .. الصحة البدنية تجعل الجسم اقل عرضة للاجهاد ومن ثم تقل احتمالات ارتكاب الاخطاء الذهنية والبدنية . - د.كينيث كوبر ( مدرسة القوات الجوية الامريكية لطب الفضاء )”

ليعمل عقلك اقوى يجب ان تغذيه تغذية سليمة وتكون في لياقة بدنية .. فالعقل يعمل في تناسق دائم مع الجسم فلكي تكون لائق ذهنيا يجب ان تعتني بجسمك ولكي تكون لائق بدنيا يجب ان تعتني بعقلك.

العلم الجديد للجسم والعقل
اكدت كل الابحاث الصحة البدنية ان الشخص النشط بدنيا يحقق نتائج اعلى في الاختبارات الذهنية مقارنة بالشخص المفتقر للياقة البدنية .. ان جسمك هو حصن عقلك ..
في دراسة على 14000طفل بين 8و12 : 79%من الاولاد ذوي النتائج الفوق متوسطة كانوا يمارسون الرياضة 3 مرات اسبوعيا فحجم اللياقة ساعدهم على التفوق.
ودراسة د.بلومنثال بجامعة ديوك ان ممارسة التدريبات البدنية نصف ساعة اكثر من 3 مرات اسبوعيا حسن القدرات الذهنيةوبالاكثر في منتصف العمر وفيما بعد ..

اللياقة البدنية العامة
لكي تصبح بطلا اوليمبيا ذهنيا يجب ان تعمل على ارساء 4 دعائم للياقة البدنية:
  1. الاتزان
  2. التمارين البدنية
  3. المرونة
  4. القوة

1.الاتزان السليم من اجل تفكير مبدع
اذا جلست في مكتبك ل6ساعات في وضع غير متزن تخيل مايحدث لك :
  • كل اعضائك الداخلية سوف تضغط مؤثرة على جميع العمليات الحيوية الداخية
  • سوف تقل قوة الرئتين
  • جهاز القلب الوعائي الاشبه بانابيب الغاز سوف يقلص معظم الشرايين والاوعية الدموية
  • الضعط على الاعصاب
  • العضلات ستبذل مجهودا اكبر اذا لم تكن متوازنا


عدم الاتزان سيقود لعدم الراحة اثناء اداء الانشطة مما سيقلل من قدراتك وممارستك للرياضة.
   حالة الراحة المتوازنة
هو اتزان سليم يسمح برشاقة الحركة وتدفق الطاقة عبر كل اجهزة الجسم وهو وضع يسمح للجسم ان يبقى متيقظا ومستعدا للنهوض النشط من اللاحركة للحركة ومثال على ذلك : الهرة.

** قف امام المرأة وانظر لنفسك هل انا الشخص المتزن : هل كتفاي متهدلان هل عضلاتي متيبسة؟ احصل على المردود feedback وحدد اذا كنت تحتاج وسائل مساعدة لحفظ اتزانك مثل : اليوجا او الرقص او الايكيدو

ماهو التدريب البدني اللائق ؟
اي تدريب يحفز ويتنشط القلب والرئة لمدة زمنية تكفي لاحداث تغيرات ملحوظة ومفيدة في الجسم .. فالتدريبات تحفز عقلك على المثابرة لانها تدرب جسدك على ذلك وعقلك ايضا .

ماهي اللياقة البدنية؟ هي لياقة المثابرة او قدرتك على اداء عمل ممتد بدون اجهاد.

فالرياضة   
تحسن قوة القلب ، قدرة نقل الاكسجين من الرئة للقلب ، تقوي عضلات التنفس ، تضبط العضلات ، تزيد من اجمالي دم الجسم وقدرته على حمل ونقل الاكسجين ، تغذي عقلك بالمزيد من الاكسجين.. فالتدريبات البدنية تدرب الجسم من الداخل.

                               5/20/5/5  
5ق احماء+20ق تمارين+5ق تبريد + 5ق استطالة


20 الى 40% من حجم ضح القلب من الدم هو للعقل .. فمن الطبيعي ان تفيده جدا التدريبات..
وان اقل ساعات النوم عند ممارسة التدريبات بانتظام لان محك لم يعد مجهدا واهنا بالرياضة.

3.المرونة
مرونة الجسم = مرونة العقل
عندما يتمتع جسمك باللياقة سيكون اكثر سلاسة في ارسال السيال العصبي عبر جهازه العصبي كله ..

4.قو جسمك لتقو خرائط العقل الخاصة بالتفكير

يحتاج الرجال في المتوسط 1500سعر والنساء 1200سعر اي ان قلة كفاءة جسدك راجعة لقلة الرياضة وليس قلة الطعام ولكن ربما ذيادة الطعام والسعرات عن المطلوب .. تناول اكلك بذكاء ستصبح اكثر ذكاء ..

القوتين الذهنية والبدنية معا تصنعان المستحيل :
ارمسترونج بطل سباق الدراجات ل6سنوات متتالية والمصاب بالسرطان ول8سنوات قهر عجز المرض وتفوق .

لضبط طعامك مع الناس تخيل انك لوحدك وحدد واختار بنفسك ولنفسك ليس مجاملة او مواكبة ستجد ان هذا فادك كثيرا في تقليل الطعام الغير مفيد وكميته ..

لماذا الراحة والنوم مهمين ؟
في اي من المواقف التالية تطرأ على بالك اكثر الافكار المعية ؟
  • في الحمام
  • اثناء الاستحمام
  • اثناء الحلاقة
  • في الفراش
  • اثناء النوم
  • اثناء القيادة
  • اثناء العدو
  • اثناء الرسم العبثي
  • اثناء الاستماع للموسيقى
عقلك في الراحة يحلق في فضاء خرائط عقلك الداخلية ويدرس ويمحص ويوصل الروابط بين العناصر والاشياء ويخلق الجديد ..

تدريب : حفز نفسك على التغير



الفصل 6 : خرائط العقل للنجاح في الحياة اليومية
  • خرائط عقل للعمل
  • لحياتك الاجتماعية
  • خرائط عقل للحياة

Author:

I am a whole universe 

1 comments: