الجمعة، 8 فبراير، 2013

بالكون فوضى .. هذا اغلب ما هنالك




It was never gonna balance. لن تتزن ابدا
- What did you say? ماذا قلت
- The equation.المعادلة 
Sometimes it's... just chaos. احيانا هي فقط فوضى
That's all there is. هذا كل ماهنالك

Death sentence 2007 - Movie 
 فيلم جملة موت 2007



هل مايصنع التقدم العلمي هو وضع النظام ام الاستفادة من النظام ؟؟
ماصنعه فيثاغورس عن زوايا المثلث انه فهم نظام الزويا في الطبيعة وادركها واستفاد منها في وضع قاعدة لعمل اي مثلث متزن وبالطبع هي قاعدة هندسية تستخدم في البناء والمنشئات.
ففيثاغورس لم يصنع قاعدة او نظام مفرغ مثلما يفترض الفيزيائيين كي يطبقه على الواقع ولكنه استفاد من نظام الواقع للبناء على نظامه.
اعتقد كثير من الاناس ان الامر ينتهي عند هذا ثم كانت المعادلات الغير خطية الغير قابلة للحل لتكشف عن عجز الرياضيات عن ارساء نظاما لشيء بلانظام
وبعد البحث والحصر يتبين للانسان ان الفوضى ليست جزء يسيرا من العالم بل ان النظام هو الاستثناء 
وان الامر هو نظاما للفوضى نظاما غير دوريا يتنبأ بالفوضى ويبني في هذه المدد بين فوضاتين كما يبني الصينيين البيوت الخشبية لمقاومة الزلازل.

وكانت الارض خربة وخالية وعلى وجه الارض ظلمة وروح اللاله يرف على وجه المياه."(سفر التكوين 1:1-2 )


ثم ماذا عن العلم الجديد في الجامعات : علم الفوضى لماذا تسود فترات ثبات طويلة ثم تتغير لشيء آخر تاريخيا مثلا عصور ازدهار ثم عصور اضمحلال .. اختفاء حضارات وظهور اخرى...

هل تتعدى الفوضى او الثورة او التمرد من ان تكون سلوك فردي او مجتمعي او نفسي لسلوك طبيعي او كوني؟؟ هل طبيعة كوننا هذه كما طبيعة البشر والانواع الاحيائية والاشياء والمجتمعات هي تارجحات فوضاوية بين الفوضى والنظام ؟؟؟
يقولون دائما : الاشياء تحدث
ربما لو ادركنا المتغيرات او العوامل ربما لو تنبأنا او عدلنا او غيرنا شيئا ربما يمكننا ان نعدل الفوضى او ننشاها او نقللها او حتى نعرف توقيتها لنستعد لها
نعم الانسان سيد هذا الكون وليس امامه كي يقود هذا الكون الا معرفته جيدا و امتطائه جيدا حتى لايقود كونه يوما للقفز من فوق الجرف والانتحار به.

Author:

I am a whole universe 

0 comments: