الثلاثاء، 27 نوفمبر، 2012

حتى الخيال موصد.. عن رواية العطر الفرنسي لأمير تاج السر


عن جرجار القابض على الخيال (1)

قراءة في رواية العطر الفرنسي.. لأمير تاج السر


الرواية
صدرت الرواية في طبعتها الاولى بعام 2009 – عن الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت - لبنان .
141 صفحة قطع صغير.. وتقع الرواية في 16 فصل.

الغلاف
بيوت مغرقة بفوضى البرتقالي الذي يغطي نصف الغلاف كاملا ويلطخ الباقي بمشتقاته وصولا للاحمر الدموي..
وتظهر مسحة اللون على يمين الصورة كمسحة كف مدمَ يتم جره بعيدا عن حائط ما .

عنوان الرواية : العطر الفرنسي
العطر هو جزء طيفي من الشخص وكان هذا العطر الفرنسي هو العامل السائر على مدار القصة .. يظهر كطيف متودد للمخلصةالاوروبية التي ينتظرونها جميعا ..
الفصول
هم فصلين لانهم بترتيب السبب + النتيجة والمبتدأ والخبر وحيث نتيجة الخبر هي بداية القصة والفصل الثاني.. فالفصل الاول : حين يأتي خبر ما و الفصل الثاني : القصة بلسان علي جرجار.

الشخصيات (افعالها وصفاتها)

علي جرجار(الشخصية الرئيسية )

ظاهريا :

طويل – ممتليء-قليل شعر الرأس – بلا شارب-يضع العمامة التقليدية على رأسه
سليم الصحة ويقاوم الامراض المعدية الشائعة ، عازب ودائما بلارصيد في تليفونه المحمول .. ينتمي لحزب "وطني الكبير" الذي اسسه الرحالة حاكم عذابو .. يعيش على معاش السكة الحديد واموال يرسلها له ابن اخيه عامل النظافة بالخليج.. اعظم اعماله : صيحة جرجار التي اطلقها من حي غائب و تنادي بحرية التخيل ص10 ووصلت منذ اذ الى كل ارجاء البلاد.


نفسيا:

عازب ودونجوان يعد عدة نسوة بالزواج منذ الشباب ورغم وصوله لسن "جد" فانه مقتنع انه جذاب حتى لفتيات الصف الثالث الابتدائي لذا يدرب نفسه على الشباب المستمر.
يهرب من نساء الفقر في الحي (فاطمة ، امونة ، سليمة العرجاء ، مهاجرات تشاد واثيوبيا و …) المسكينات والبائسات انسويا..راكضا خلف خيال كاتيا الذي لايتحقق..ومستقبلا يتصوره في كاتيا التي تبدل تاريخه
قليط يشتم من يدعي انه فقير او حذائه متسخ ص8 (مدخل اللاواقعية في شخصيته وعدم الاعتراف بالواقع ) يدرب ذاكرته حتى لاتخرف فيعيش في الماضي : يستحضر الذكريات ويسترد شبابه باسترداد ذكرياته فيعايشها بذهنه ويشعر بعدها ان" ذهنه قد صفا وعاد شبابا- ص15" – فهو لذا لايشيح من داخله.
يخاف من مصيره فيتحاشى العرافة دائما .

بنهاية الفصول وبعدما كان علي شغوفا بالناس واجتماعي يعجر عن ارتداء الكأبة في الحزن والمآتم ويكف عن التعاطف مع الناس.. كانها اعراض انفصال كامل عن الواقع واهله.


كاتيا كادولي : المخلصة الفرنسية او القادمة الفرنسية الشقراء زرقاء العينان والملابس
المنتظر حضورها لزيارة القرية ضمن الدراسة العالمية.

مبروك ( المسئول الحكومي ) : المسؤل عن حضور كاتيا بالحكومة.

يحيى شمعة (تاجر الشنطة ) : وصاحب المحل التجاري للحي والذي يتسول لاهل الحي من
الجمعيات الخيرية بالخليج.

شخصيات ثانوية :
(تظهر تماما ان جميعها مهمشة بلاحلم ولاحتى واقع وكلها نماذج بائسة للغاية موجود بحيات كل منها مآساة مختلفة )
بائعة الشاى: التي وعدها جرجار بالزواج عشرات المرات.
حكيم النبوي : مدرس تاريخ سابق وكبير معنوي وناقل اخبار الحي ومروج اشاعاته .
موسى خاطر : الامني ومخبر تقارير الحي .
طه ايوب : الذي انتحر عندما اكتشف انه مثلي او ثنائي الميول الجنسية . ص12
حليمة المرضعة (قارئة الكف والمصائر ) : المكتوبة يافطتها بالفحم.
سلافة (الجميلة) : جميلة الحي الذي هربت من حبيبها السادي في اسبوع العسل.
أيمن داوود (خبير التكنولوجيا ) : وطالب الثانوي من يساعد جرجار في الانترنت .
اللورد سيف (طبيب الحي) .
المسيحي : ميخا ميخائيل – ذو الستين عاما بلازوجة او اطفال الذي ينشد ترك البلد بعدما فشل في الهجرة لاستراليا مع عائلته حيث تقطعت اوصاله الاخيرة .
شاكر التعيس : السادي الذي تفر منه النساء.
ملك : سكرتيرة مبروك المسؤل الحكومي الاثيوبية ومصففة الشعر سابقا ومحظيته السرية.


خط الرواية
تبدأ الرواية باشاعة عن نجمة فرنسية ستزور حي غائب وتقيم به ضمن دراسة عالمية ويظهر ماذا افرز هذا الخبر في نفوس وقلوب الفقراء البائسين بالحي وكيف اصبحت محور احاديثهم لوقت طويل.

فبالبداية حالة غامضة لخبر غامض الخاص .. يتلقي علي جرجار هذا الخبر بنفس غموضه واستغلاقه الذي بلا اي تفسيرات ولذا يترك الباب امام كل الخيالات والتفسيرات.
مثل لماذا حي غائب الغائب عن حسابات العالم يتم ادراجه لعمل دراسة عالمية ورغم مفارقة الاسماء والمواقع والمواقف .
ويتأزم الامر عندما تتاخر كاتيا ويفقد البعض الناس الامل في حضورها فيما عدا علي الذي يصر على استحضارها بذهنه.. وتتوالى انجرافاته العقلية وسوء حالته النفسية وكانه جن كما تقول زهورات "يعاشر الجنيات" او ندهته نداهة فرنسا / الغرب.
ويشتد الصراع في اصرار علي على وجود كاتيا ويرفض الواقع ويصر على وجودها والتقرب منها ثم زواجها والانجاب منها.. حتى ينتهي به الوضع مقتاد لمشفى الامراض العقلية.

السرد
الفصل الاول بلسان الكاتب (ضمير الغائب) تخلله الكثير من البلاغة اللغوية والشاعرية . والفصل الثاني يأتي في عدة أبواب كلها على لسان علي جرجار.
ويلاحظ ان الفصل الثاني ينقل احساس جرجار بكاتيا كيف يشتاق لها وكيف يشتهيها
وزواجه التخيلي بها وشهر العسل بعيدا عن البيت حيث ذهب لحجرة اجرها عند حليمة حاملا عروسه في كيس من كل صورها يكمل معها شهر العسل.
علي يذكر انه يسير مع كاتيا بنهاية شهر العسل وان الناس تحسده على عروسه وطلباته النسائية من البقال لها مشيرا له عليها ووهو يرد " اين هي يارجل هل جننت؟" ثم غيرته الشديدة على زوجته واعتقاده ان الجميع يريدون اخذها منه او معاكستها او التحرش بها ..
وشعوره بالعار وان الناس تسخر منه وتحقره لخيانه زوجته له وذلك الصراخ والصخب من اصوات الناس داخل راسه الذي قرر ان ينهيها بطعن كاتيا في الاحشاء.

المكان :
حي غائب : وغير محدد في أي قرية او بلدة بالسودان ولكنها قريبة من الخرطوم .
تدور به احداث الرواية وعلاقة الاسم بطبيعة الحي الفقير الذي يبدو كانه غائب عن التاريخ والوطن والعالم والحكومة المستغلة .
لكن الكاتب لم يذكر مباشرة هل اعادة تسمية حي غائب من السلطات كان بتغير حقيقي وجهود حقيقية ام تغير اسمي فقط مثلما يحدث من حكومات العالم 3.
يلاحظ طبيعة اهل حي غائب التي يبدو ان العالم ايضا غائب عنهم وليسوا هم فقط الغائبون : وكيف يعرفون بالكاد عن اليوتيوب والمسنجر وكيف ان مغني عالمي كالتون جون او غيره لايعني لهم شيء وانما راقصة الزار عالية طقطوقالمحلية (ص31) اكثر شهرة وابهارا وقيمة لهم.


الزمان :
خلال عدة شهور تدور احداث الرواية كلها.. تصاعدية وبدون أي فلاش باك فالفصل الثاني هو التفاصيل المترتبة على الاول.

البلاغة
الاسماء
اسم الحي : غائب الغائب عن الزمان والمكان والذاكرة
الرحالة / حاكم عذابو : رحالة ولم يغادر حي غائب بعذاباته
حزب وطني الكبير : حيث اللاوطن وغياب مقومات الانتماء
مبروك: المسؤل الحكومي ويلاحظ اسمه الذي يشير الى الرزق الذي بلا يده كمرزوق مثلا ..
ذلك انه لايفعل اي شيء يستأهل اي مكانة حكومية ولايستأهل وظيفته حتى .
النبوي: الذي ياتيه الشعر في غيبوبة ويموت في نوبة شعر وتكون اخر اعماله قصيدة
عن كاتيا.
خاطر : الامني كانه يتجسس على الخواطر.

اللغة
الشاعرية التي تخرج على لسان الكاتب في السرد والتي تخفي الكثير من وجيعة الواقع .. شاعرية الوصف التي ربما قصدها الكاتب كي لا يتحول العمل لندب حال او بكائية وانما حاول عبورها كمشهد سريع وامر واقع يمر على القاريء ويقبل حدوثه كما قبل اهل هذا الواقع وقوعه عليهم.

يلاحظ انه تغيب عن اللغة اغلب الحواس فيما عدا النظر حيث عنى الكاتب بشدة بالتفاصيل والمنمنات الخاصة بالمكان والشخصيات ووصفها.

واحيانا كثيرة لاتتسق شاعرية الكلام مع شخصية جرجار مثلما في:
الحفر في الليل اشد قرصنة للخطوات .. ص24 ، تعقب فتنتها ( عن سلافة) ص21
( صورة ديناميكية في وصف ) وبرغم نظراتي التي حاولت ان ادقها بعنف وسط وجهها المزحرف بالالوان لاستخراج خامات الهيام ص22
كانت سيجاته تحترق حتى نصفها في فمه ثم سقطت لتنبت اخرى مكانها .. ص25
رجل مزواج باللسان ص32

نبوءة حليمة : زرعك نابت في ضهرك .. حين تجف يدك من العرق وتاكل بلاعسر هضم تعال الى هنا.. ص23

اغنية الهوى ياهوى (الهوى في معنى اخر تعني السقوط) تزف العروسين في حفل الحي لزواجهم.




يتبع ...

Author:

I am a whole universe 

0 comments: