السبت، 29 سبتمبر، 2012

مختارات ايجازية من كتاب : سيكلوجية الجماهير



الجماهير لم تكن ابدا تنشد الحقيقة بل انها تستسيغ وتهفو للايهام ومطلوب من من يريد قيادتها ان يروج لها الوهم
" المنطق العقلاني ليس له اي تأثير عليهم "


خطوات التأثير على الجماهير من وجه نظر المؤلف:
1.فهم عواطف الجماهير الجياشة : محركاتها (دين ، خرافة ، تراث شعبي ، ...)
2.تظاهر بمشاطرتها العواطف
3.تغيرها باثارة بعض الصور المحرضة بواسطة الربط غير المنطقي او البدائي بين الاشياء .. مع ضرورة معرفة تبعية ما ندفعهم له وان نضع بابا للتراجع عند الخطر العام ...( هذه الوسيلة تفشل اي خطاب معد مسبقا وموجه ومدروس )


وسائل الهيمنة والتأثير ع الجماهير
1.الصور الكلمات العبارات الشعارات
الكلمات منذ القدم يعزى اليها قوة السحر فالكلمة صورة تثار في النفس بحسب الزمان والشعب والمكان ووو
فالتأثير ع شعب يجب ان يستند على معرفة بمدلول الكلمات التي نخاطبه بها عندما نريد التأثير فيه.
مثال على الكلمات الشعبية : السد العالي ، المواطنين الشرفاء ..."
2.الاوهام : المؤامرات الخارجية
3.التجربة (حالة ايهامية)
4.العقل ( انعدام تأثيره )
* يماثل الكاتب بين التأثير على الجماهير وحالة التنويم المغناطيسي  *

وسائل عمل القادة :
التأكيد (القاطع بدون برهان ولاعقلانية زي وزير اعلام العراق او شخوص رواية ما خيالية  - آفاتار) ، التكرار ، والعدوى( الضحك في صالات السينما موضات الازياء والعدوى العقلية " فالجماهير تقلد النماذج والموديلات " ابطال هوليود وبوليود "  " وليس المحاجات العقلية )الميمات الثقافية" فالعدوى لا تتطلب حضور متزامن ولكن يمكن انتشارها عن بعد فامام العدوى تتضائل المصلحة الشخصية ) .. حتى الكتاب المفترض ان يفلتوا من التقليد يتشابهون في طرائقهم ومصادر ثقافتهم مثل شعراء المهجر مثلا.

تجميع وتلخيص
Hapy
هبه يونس النيل

Author:

I am a whole universe 

0 comments: