السبت، 31 ديسمبر، 2011

*الدراويش واصدقاء الجهل

[ من أحاديث الصفائح السلفية ]

ليه دايما كان درويش الحتة او القرية بيجري معلق علب صفيح في وسطه ؟
درويش القرية : يسأله الناس عن غيبهم يعرفون انه "فارغ" لايعرف شيء ولاحتى علم الفلك ويتناقلون فيما بينهم : "ده بتاع ربنا" كأن تصف مبهم بمبهم وغير محدد بغير محدد. 

بحسب الجذور الروحانية للامر فدائما مايحدد الوسطاء الروحانيون من تحل بهم ارواح الموتى عند التحضير بانه اكثر الارواح صفاءا وياحبذا لو كان طفل لان هذا بنظرهم الاقرب لتلقي الرسائل العليا ؛ وهذا ماجعل الناس يعتقدون ان الدرويش مؤهل لتلقي الاشارات العلوية .
لماذا مؤهل؟ لانه :
1.فارغ لاعلم له بشيء ولايعلق بذاكرته معلومة واحدة
                   2.تنحصر سلوكياته في الحاجات الاولية.
فيلعب للآخر دور ارجاع الصدى او الضجيج العشوائي .

مؤخرا ، في المجتمعات البسيطة تم احلال المتأسلمين وبخاصة السلف محل الدراويش فهم مجتمع
1.مغلق المعلومات دائما مايضع رقابة على مدخلاته
مثلما يضع غشاء أسود على وجه مذيعة محتشمة سافرة مثل "ريم ماجد
2. تنحصر سلوكياته في الحاجات الاولية (الاكل قضاء الحاجة الزواج ...) التي يداورها تحت عنوان واحد : "الحلال والشرعية" (مثل شيء كالشورت الشرعي والمايو الشرعي)
فلايستمع الا لما يعرف ولايسمع لا مايريد ان يستمع له (مثل : صدى الدرويش) وكل هذا مغلف بالتجهم والجدية الظاهرية والشدة.
فكلما سألت احدا منهم عن حل مشكلة ما واقعية يجيبك : احنا حنحلها من عند ربنا فيبسمل ويحوقل ويشرأب ثم يتكلم فيردد كلام هو او مشابه للارث المتعارف عليه من القرآن والحديث والسنة فتشعر معه انه على كتفه ملاك يلقنه الحديث ويعضده بالاقناع وينشر من وجهه النور الرباني.

ببساطة ، ولان لهذه الهيئة الجديدة رموز سحرها ، فانك كمسلم بسيط - الآن- عندما تجابهك مشكلة
علي بن ابي طالب
ستبحث عن مايخفف عنك الالم وهو الروحانيات وعندما تتلقى الاستجابة الروحانية ستسخف ما ارشدك اليه الدرويش وتنشرح بالايحاء لما أمرك به السلفي لانه "بتاع ربنا أكترمنه" وبالقياس كده "كلامهم وايقوناتهم تشبه المعروف عن الرسول والناس القديمة وبخاصة ذقونهم التي تجعلهم يليقون بأناس حقبة فيلم الشيماء" .

وهكذا واذا ما انجذبت للدراويش الجدد ، تتحول عن جدارة لحشرة تدور في صفيحة من المهملات.
لكن النبأ الجديد لاتباع الدروايش الجدد هوأن : الحياة اوسع كثيرا من الصفيحة الصدئة لدويشك الجديد وكل رقع الحشرات اصدقائك هنالك ليس اكثر من احتكاك فوارغ ببعضها : فوارغ عقل بفوارغ مضمون.

وماسيحدث هواما ان تنجح في تجنيد\تعبئة كل حشرات الحقل معك في هذه الصفيحة فلاتصدعون سوى انفسكم بصياحكم أو تتحولون لرمز سخرية البلدة ويضحك عليكم كل من يمر ويتسلى باهانتكم اطفال الحارة فلاتجدون بدا ، من ايقاف هذا الاضهاد والعنصرية من مجتمع "اللامجاذيب" سوا تفجير انفسكم في صفيحتكم فترهبوا صفيحة مجاورة ربما اصغر قليلا من صفيحتكم ،وتطيحون بها بضع مترات قليلة ومع بضع ديسيبل أعلى .

Hapy
هبه يونس النيل
31 ديسمبر
2011
_______________________________________________
* العنوان مستلهم من أغنية ميتاليكا - صديق البؤس

Author:

I am a whole universe 

6 comments: