الأحد، 3 أبريل 2011

بين عقيدتي ال: power rangers و I-Robot [1]



2الدين : معتقدات وممارسات تنظم سلوك الانسان تجاه عالم المقدسات وتزوده برؤية شمولية للكون وموضع الانسان في هذا العالم .
3الاخلاق : قواعد وممارسات تنظم سلوك الافراد بعضهم تجاه بعض وتجاه الجماعة التي يشكلون اعضائها وهي تنشيء بشكل خاص لحل المشاكل الناجمة عن التنافس بين الافراد والمجموعات فتعمل على تسوية المنازعات التي تخلقها الحياة المشتركة .


بنشأة التابوه تم لاول مرة الدمج بين الآلهه والاخلاق ، بين الدين والممارسات السلوكية .

ومع كل نشأ جديد يكون الدين ناقل للخبرات ولمعرفة الاسلاف وهو مايطبع سلوك الانسان منذ الصغر .

لكن نوع الدين يفرق كثيرا في طبيعة البصمة التي يتركها على تابعيه .

فالدين البدائي لكونه خاص بالجمع فهو اكثر تلاحما مع خصوصية مجتمعه وافراده من خلال الطوطم الذين يرون له انتسابهم وتقديسهم سواء كان جماد أو نبات او حيوان .


فالتماهي هنا تبادلي الاضافة بين الدين والانسان وبحالة صيرورة وتغير مستمر، اما بحالة الاديان الشمولية فالامر مغاير .

الدين الشمولي يحدد نموذج موحد لافراده يتبعونه فهم 4سواسية كأسنان المشط ، به ينظم أدوار اتباعه ونشاطاتهم الحياتية ( من مأكل ، مشرب ، ملبس ، ... ، زراعة ، صناعة ، تجارة ، ... ) طبقا لنماذج دوجماطيقية محددة .

وبالاسلام مثلا هناك مأكولات غير مسموحة كذلك كمية الطعام مقننة (بضع لقيمات ) ، مشروبات غير مسموحة ( الكحوليات من نبيذ وكحول و... ، شرب الدماء محرم ) ، زروع مرفوضة (كل مايذهب العقل : مثل القات ) ، صناعات ممنوعة (مايؤول لمنكر مثل زجاجات الخمر ، او وسائل منع الحمل )

تجارة مرفوضة (مثل الملابس غير الملتزمة او الخدمات كالنوادي او رسم الوشم والنمص بالكوافيرات)

تحديد طبيعة العلاقة بين افراد المجتمع ، في المعاملات الطبقية (بين السادة والرقيق والمسموح وغير المسموح لكل فئة) ، المعاملات بين الرجل والمرأة بشكل عام وفي العلاقات الزوجية بشكل خاص بدئا بالمراسم ووصولا لادق تفاصيل العلاقات الحميمية ( عن عائشة ... )


فالاديان الشمولية لاتترك اي مجالا للاختلاف او الخلق والابتكار والمغايرة لانها تحرم مخالفة الاصول او المزايدة عليها ( كل محدثة بدعة..) وترفض منطق "السؤال؟!" من تابعيها لانها تصدر وتؤكد على امتلاكها الحقائق المطلقة .

وهناك امثلة من علماء تم اعدامهم في العصور الوسطى من الكنيسة بتهمة الهرطقة وفي الاسلام كفروا المعتزلة-العلماء مثل ابن رشد والمتصوف الشهيد الحلاج تم اعدامه بتهمة الردة والزندقة لان خطابه ليس اصوليا.


وبالطبع استمرار ذلك في وجود التابوهات المعرفية لاي دوجما دينية شمولية يخلق تكلسات ثقافية وجوامد فكرية تزداد وتزداد تحجرا مع زيادة الاتباع الطائعين جدا.


كل ذلك يقود مجتمع الدين الشمولي ليكون مجتمع النسخ يتكاثر فيه النموذج الدوجما-ديني الموحد للفرد بشكل اميبي موسع مؤثرا تضخيم عدد المريدين ليتيح بسهولة لاحقا عملية "برشطة" هبوط هذا الدين الشمولي على فريسته من مجتمع آخر وحذف( معتقداته ، اساطيره و مقدساته) ليحل نفسه محلها مغيرا الثقافة الدينية لهذا الجمع.

... يتبع
                                                                             Hapy
                                                                            ابريل 2011
__________________________________________________
1. power rangers : هو مسلسل تليفيزيوني عن ابطال ينقذون الارض عن طريق التحول لكائنات مختلفة وقت القتال فيتحد كل كائن مع بعض ليصنعوا كائن خرافي - روبوت - لايقهر .
. I Robot : فيلم خيال علمي مميز يتكلم عن مؤسسة يعمل بها نسخ من الروبوتات الذكية المتطابقة سلوكيا ومظهريا مع بعضها بلا ادنى فرق .
2,3 . المرجع : دين الانسان - فراس السواح
4. حديث نبوي.

Author:

I am a whole universe 

0 comments: